بحث جديد باسم الجامعة الوطنية بعنوان “أثر عمليات إدارة المعرفة في عملية الإبداع الإداري” للدكتور حيان حمدان

نشرت مجلة جامعة البعث في العدد 41 للعام 2021 بحثاً باسم الجامعة الوطنية الخاصة بعنوان أثر عمليات إدارة المعرفة في عملية الإبداع الإداري” أُنجز من قبل الدكتور حيان حمدان عميد كلية العلوم الإدارية والمالية.

 هدفت هذه الدراسة للتعرف على دور عمليات إدارة المعرفة على عملية الإبداع الإداري واعتبار أن عمليات إدارة المعرفة لها تأثير واضح على الإبداع الإداري وينعكس ايجاباً على تحسين أداء المنظمات ومن الوسائل والأساليب الهامة في تحقيق التميز والنمو وزيادة الكفاءة للمنظمات.

 ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبيان شمل (30) سؤال بحثي لجمع البيانات الاولية من عينة الدراسة المكونة من (68) مفردة، وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البينات واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 22.0 وتم التوصل الى عدد من النتائج من أهمها:
1- وجود تأثير معنوي وعلاقة ارتباط قوية وطردية بين المتغير المستقل توليد المعرفة والمتغير التابع الإبداع الإداري في المنظمات محل الدراسة.
2- وجود تأثير معنوي وعلاقة ارتباط قوية وطردية بين المتغير المستقل خزن المعرفة والمتغير التابع والإبداع الإداري في المنظمات محل الدراسة.
3- وجود تأثير معنوي علاقة ارتباط قوية وطردية بين المتغير المستقل نشر المعرفة والمتغير التابع الإبداع الإداري في المنظمات محل الدراسة.
4- وجود تأثير وعلاقة ارتباط قوية وطردية بين المتغير المستقل تطبيق المعرفة والمتغير التابع الإبداع الإداري في المنظمات محل الدراسة.
وقد تم اقتراح عدة توصيات في نهاية البحث.

رابط البحث للتحميل:

البحث للتحميل