الجودة والإعتمادية …… ضمن أولويات الجامعة الوطنية

ضمن مساعيها الجادة للارتقاء بمستوى الجامعة إلى مصاف الجامعات المتقدمة وجه رئيس الجامعة الوطنية الخاصة الأستاذ الدكتور عهد خزام بضرورة وضع خطة عمل تتمحور حول تطبيق آليات عمل الجودة و الاعتمادية المعتمدة في الأوساط الأكاديمية الدولية، بدء العمل بتأسيس مكتب ضمان الجودة  والاعتمادية وحُددت مجموعة من الاهداف العامة لعمل المكتب كما صممت مجموعة من البرامج التشغيلية لتحقيق هذه الاهداف ، حيث تم تسجيل اعضاء الهيئة التعليمية في محرك البحث (غوغل سكولر) و العمل على نشر جميع أبحاثهم في المحرك من خلال الموقع الالكتروني للجامعة ،  إلى جانب توصيف جميع البرامج والمقررات الاكاديمية وتسجيل أعضاء الهيئة التعليمية في قاعدة البيانات الوطنية ( NSR) كما حددت المعالم الاساسية  للخطة الاستراتيجية الخاصة بالجامعة الوطنية ويجري العمل الان على تصميم البرامج التشغيلية لهذه الخطة  ، وفي ذات السياق وجه  د. خزام إلى ضرورة  التنسيق مع مراكز الجودة و الاعتمادية في جامعتي حماة والبعث و الاستفادة من تجاربهم في هذا المجال ، وضمن حلقات التعاون هذه نظمت الجامعة الوطنية الخاصة محاضرتين لكل من الدكتور وليد الصهيوني مدير مركز ضمان الجودة والاعتمادية في جامعة البعث و المحاضرة الثانية للدكتور حازم ملي مدير مركز ضمان الجودة .

جاءت المحاضرة الأولى تحت عنوان ((  مفهوم المعايير المرجعية الأكاديمية NARS و ARS   )) حيث تناول فيها الدكتور وليد صهيوني شرح مفهوم الجودة ومراحل تطبيقها باختصار وهي :- 1- وضع رؤية ورسالة جيدة 2- وضع أهداف الجودة كجزء من الخطة الاستراتيجية 3- نشر أهداف الجودة لكل المستويات التنظيمية و الفرعية 4- تعريف و تحديد مكان تلك الموارد 5- تقارير نتائج العمل ضرورة للتحليل و التقييم . ثم تم شرح مبادئ إدارة الجودة، وكذلك حلقة ديمنغ P-D-C-A cycle (Deming Cycle) أو ما يسمى بدائرة التحسين المستمر، ثم شرح مكونات منظومة الجودة الشاملة في التعليم العالي الثلاث وهي منظومة التقييم الذاتي و منظومة الجودة ومنظومة الاعتمادية. ثم  شرح الإطار المفهومي للمعايير الأكاديمية وتشمل المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية للقطاع الأكاديمي NARS والمعايير المرجعية الأكاديمية للمؤسسة ARS، إلى جانبالاعتماد وضرورته وأنواعه التي تشمل الاعتماد المؤسسي والأكاديمي والتخصصي وإجراءاته ومراحله، وكذلك مفهوم المعايير الأكاديمية وأهميتها ومن يضعها والمعايير المطلوبة لتحقيق الاعتمادية ومعايير تقويم واعتماد المؤسسة الأكاديمية والتي تشمل القدرة المؤسسية ومحاورها الثمانية والفاعلية التعليمية ومحاورها الثمانية، وكذلك نواتج التعلم المستهدفة ILOS وخصائصها (SMART) وأهميتها. وكذلك شرح مسار تخطيط العملية التعليمية، وشرح مفهوم البرنامج الأكاديمي وأهدافه ومفهوم المنهج الدراسي ومفهوم خريطة المنهاج والعلاقة بين المعايير الأكاديمية ونواتج التعلم المستهدفة ومراحل عملية تنظيم المناهج لاستيفاء المعايير الوطنية الأكاديمية المرجعية NARS وشرح مستويات المجال المعرفي وشرح خريطة نواتج التعلم المستهدفة وكيفية توصيف البرنامج الأكاديمي ومتطلبات إكمال البرنامج وتقويم المخرجات التعليمية المستهدفة للبرنامج .

فيما ركزت محاضرة الدكتور حازم ملي مدير مركز ضمان الجودة في جامعة حماة و  التي حملت عنوان

(( رؤية الجامعة الوطنية الخاصة لرفع التصنيف استناداً الى رؤية الوزارة )) على عدة نقاط أساسية تركزت المحاضرة حول ثلاثة محاور أساسية : سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بالجودة والتصنيف والاعتماد الأكاديمي. إلى جانب متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بالجامعات السورية. و رؤية الجامعة الوطنية وتوجهاتها في مجال رفع التصنيف العالمي والاعتماد الأكاديمي. حيث تتطرق د. ملي في البداية إلى الاجراءات المتخذة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال جودة العملية التعليمية والارتقاء بالجامعات السورية. و كذالك سياسة وزارة التعليم والبحث العلمي في مجالي التصنيف والاعتماد الأكاديمي ورؤية الوزارة على المدى المتوسط والبعيد ، كما تناولت تصنيف الجامعات على موقع الويبوماتريكس والمحاور الأساسية التي يعتمد عليها هذا الموقع لتصنيف حوالي 30 ألف جامعة على مستوى العالم. هذا إلى جانب أهمية عملية التقويم في المؤسسات التعليمية وتم شرح مدخلات ومخرجات العملية التعليمية وكيفية تطبيق حقة ديمنغ للجودة ( PDCA ) من أجل التحسين والتطوير. كما تم استعراض المعايير العشرة لضمان جودة العملية التعليمية في مؤسساتنا التعليمية وفقاً لقرار مجلس التعليم العالي / 136 / لعام 2020 . في النهاية .. و في الختام تم تسليط الضوء على  متطلبات المرحلة القادمة وما يجب تنفيذه من محاور عمل تخدم رفع تصنيف الجامعة الوطنية وتساهم في المضي قدماً نحو الاعتماد الأكاديمي ، اذ أنه لابد من اعداد خطة وبرنامج زمني لتحقيق هذه المتطلبات وتحقيق الأهداف المرجوة .