wpu-logo

كلية العلوم الإدارية و المالية

  • رؤية الكلية:

    تتطلّع كليّة العلوم الإداريّة والماليّة إلى أن تكون مركز تميّز في مجال التأهيل العالي في اختصاصات العلوم الإداريّة والماليّة، وتحقيق الريادة في توفير بيئة متميزة للتعليم والتدريب والبحث العلمي في كافة فروع العلوم الإدارية والمالية، بما يلبي احتياجات المجتمع المتنوعة، ويعزز دور الجامعة في تكوين رأس المال الفكري، وتنمية المهارات وصقل الكفاءات المهنية وتحقيق التنمية المستدامة.

  • رسالة الكلية:

    تشكّل كلية العلوم الإدارية والمالية وحدة تعليمية علمية متكاملة، وهي تعمل كمنظومة معرفية على توليد القيمة التي تنتجها مجالات المعرفة التي تغطيها الخطط الدراسية في أقسامها، وبذلك فإنّ رسالة الكليّة تندرج في الإطار العامّ لرسالة الجامعة الوطنية الخاصة، وهي تتمثّل بالعمل على تطوير المعرفة في مجالات تخصّصها، وتقديم أحدث المعارف ذات الصلة لطلاّبها، بما يعزز ربط الجامعة بالمجتمع ويسهل عملية الحصول على الاعتماد الأكاديمي، وتصبو الكلية إلى تحقيق ذلك من خلال تبني ثقافة الجودة الشاملة للارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية؛ وتوطين التكنولوجيا الحديثة؛ ومواكبة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية على الصعيدين المحلي والدولي، والسعي إلى تنمية المجتمع والمساهمة في بناء الحضارة الإنسانيّة.
    وتمّ ترخيص الكلية بالمرسوم رقم 264 تاريخ 17/6/ 2007، ويحدد النظام الداخلي للجامعة التنظيم الإداري والأكاديمي للكلية، وهي تضمّ الأقسام الأكاديمية التالية:

    • قسم إدارة الأعمال.
    • قسم المحاسبة.
    • قسم العلوم المالية والمصرفية.
    • قسم التسويق.
  • أهداف الكلية:

    تهدف كلية العلوم الإدارية والمالية إلى ما يلي:

    1. تزويد الطلاب بمستوى عالٍ من المعارف والمهارات في مجال اختصاصهم، بما يواكب التقدم العلمي والتقني في العالم، وبما يتلاءم مع حاجات سوق العمل ومتطلّبات التنمية.
    2. النهوض والمشاركة بالبحوث العلمية والدراسات المختلفة التي تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإدارية المستدامة، وإيجاد الحلول للمسائل والمشكلات التي تواجه عمليّة التطوير الاقتصادي والاجتماعي والإداري على المستويين المحلّي والوطني.
    3. تطوير وسائل البحث العلمي وتحديث أساليبه وأدواته من خلال الدراسات والبحوث العلمية النوعيّة.
    4. تكوين شخصية الطالب العلمية وتنميتها، وغرس أخلاقيّات العمل وروح المشاركة فيه.
    5. الإسهام بتوسيع فرص التعلم والتعليم المستمر، بما يساعد المجتمع على سد حاجاته المتزايدة إلى الكفاءات والمهارات اللازمة لعمليّة التطوير والتنمية.
    6. توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الكليّات والمعاهد والمؤسّسات والمنظّمات العاملة في مجالات الإدارة والاقتصاد والمال، على المستوى الوطني خصوصاً، وعلى الصعيدين العربي والعالمي عموماً، وذلك بهدف أن تغدو الكلية منبراً علميّاً في مجالات تخصّصها، وطرفاً في علاقات أكاديمية تفيد من تجارب الآخرين، وتفيد الآخرين بتجربتها، وتساهم في التواصل والتفاهم بين الشعوب والأمم المختلفة.
    7. تحقيق أعلى مستوى من التفاعل بين الكلية والمؤسّسات الاقتصادية المحليّة، وهي بذلك يمكن أن تؤدي دوراً مهمّاً في إنجاح عمليّة ربط الجامعة بالمجتمع وحاجاته، ولاسيّما بقطاعات الإنتاج والصناعة.
  • كلمة العميد:

    تًعدّ كلية العلوم الإدارية والمالية واحدة من الصروح العلمية في الجامعة الوطنية الخاصة، والتي تعمل على إعداد كوادر علمية ( إدارية وتسويقية ومحاسبية ومالية) عالية التأهيل، وقادرة على المساهمة بفاعلية في عملية التنمية الشاملة والتطوير الإداري والمالي في بلدنا سورية. إضافة إلى قيامها بمهامها البحثية في رصد المشكلات والأزمات الاقتصادية والإدارية والمالية وتحليلها والمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة لها، وذلك في ضوء ربط الجامعة في المجتمع، وتحقيق التعاون والتكامل فيما بينهم، وكذلك أنشطة خدمة المجتمع والأنشطة العلمية والاجتماعية الأخرى التي تلون الحياة الجامعية لطلابنا بألوان أخرى، وتكسبهم المزيد من المعارف والمهارات التي تجعلهم أكثر تنافسية في سوق العمل.
    وانطلاقاً من أهداف الكلية ورسالتها، ومن الحرص على التطور والتميز تعمل الكلية بشكل دائم على تحديث مناهجها وبرامجها التعليمية وتطويرها، ومواكبتها لأحدث التطورات في مجال العلوم الإدارية والمالية، والاستعانة بالأساتذة المتميزين ذوي الكفاءة العالية والخبرة في مجال إدارة الأعمال والتسويق والمحاسبة والعلوم المالية، وذلك من أجل الإعداد والتأهيل الجيد لأبنائنا وأخوتنا الطلبة.
    ونأمل أن تسهم كليتنا بإعداد خريجين ذوي مستوى عالٍ قادرين على مواكبة سوق العمل، ونراهم متميزين في المؤسسات العامة والخاصة في محافظة حماة وفي مختلف أرجاء الوطن للمساهمة بفاعلية في بناء الوطن، لأنه يقع على عاتق خريجينا واجب بناء الوطن والارتقاء فيه، وهذا يتأتى من خلال اجتهاد طلابنا وتميزهم والتزامهم في دراستهم وتعاونهم مع مدرسيهم.
    ويُعدّ موقع الكلية الالكتروني كأحد أدوات التواصل معكم، ولا يهدف موقع الكلية إلى تقديم المعلومات وأخبار وأنشطة الكلية فقط، بقدر ما يهدف إلى تقديم الخدمات للطلاب وكذلك للسادة أعضاء الهيئة التعليمية.
    وكوننا " محكومون بالأمل" فإننا ورغم كل الصعوبات والتحديات الحالية نتطلع إلى المستقبل بآفاقه الرحبة وبكل ما فيه من فرص وتحديات، وبالتأكيد سنكون سعداء وممتنين لكم أساتذة وطلاباً عندما تتواصلون مع عمادة الكلية وتقدمون ملاحظاتكم ومقترحاتكم، والتي ستكون موضع ترحيب واهتمام إدارة الكلية كونها تخدم العملية التعليمية والبحثية في الكلية، وتساعد إدارتها على إنجاز مهامها بشكل أفضل، وتخدم تطوير الكلية والارتقاء بها إلى مستويات أكثر تقدماً، فالوصول إلى أهداف الكلية وتحقيق رسالتها يتطلب جهود وتعاون الجميع.

    image
    • د. صلاح محمد شيخ ديب
    • عميد كلية العلوم الإدارية والمالية

  • التخصصات:

    لقد تم افتتاح الأقسام التالية في كلية العلوم الإدارية والمالية, بناءً على قرار مجلس الجامعة, وذلك لعدة أسباب:

    1. قسم إدارة الأعمال: تم افتتاح قسم إدارة الأعمال باعتبار أن نسبة لابأس بها من الطلبة في كليتنا يحملون شهادة البكالوريا (الفرع أدبي).
    2. قسم العلوم المالية والمصرفية: تم افتتاح قسم العلوم المالية والمصرفية, وذلك لأسباب موضوعية وبناءً على رغبة الطلاب, باعتبار أن كليتنا هي كلية العلوم الإدارية والمالية, وخاصة أن سوق العمل في المراحل الحالية تتطلب مثل هذا الاختصاص مع وجود المصارف الخاصة وسوق الأوراق المالية ومكاتب الوساطة والسمسرة المالية.
    3. قسم المحاسبة: تم افتتاح قسم المحاسبة باعتبار أن هذا الاختصاص سيكون الاختصاص الوحيد بالمقارنة مع الجامعات الأخرى المجاورة, ونظراً للطلب على هذا النوع من الاختصاصات, فيعتبر عامل جذب لطلاب الجامعات الأخرى لانتقالهم وتسجيلهم في هذا الاختصاص في كليتنا.
  • الدرجات العلمية:

    تمنح الجامعة الوطنية الخاصة درجة "الإجازة" في التخصصات الآتية:

    1. إدارة الأعمال
    2. العلوم المالية و المصرفية
    3. المحاسبة

    وذلك بعد فترة دراسية مدتها أربع سنوات، ويطلب من الطالب النجاح بـ 134 ساعة معتمدة للحصول على الإجازة في التخصص المطلوب.

  • للتواصل مع الكلية:
    • هاتف سكرتارية العمادة: 4345500 تحويلة 117
    • بريد الكتروني: mgm@wpu.edu.sy
  • الكادر التعليمي:
    image

الجامعة الوطنية

الكليات

القبول و التسجيل

شؤون أكاديمية

خدمات طلابية

جميع الحقوق محفوظة للجامعة الوطنية الخاصة © 2016

Powered by WPU - IT Department

Seo